القائمة الرئيسية

الصفحات

التدخين واضراره على الانسان وكيفية الإقلاع عن التدخين

التدخين واضراره على الانسان وكيفية الإقلاع عن التدخين

التدخين واضراره على الانسان وكيفية الإقلاع عن التدخين

التدخين واضراره على الانسان سيكون محور هده المقالة حيت سنتطرق الى ما هو التدخين و لمادا يجب توقف والاقلاع عن التدخين وماهي أنواع التدجين فسيكون موضوعنا شامل.


ما هو التدخين؟

التدخين هو عملية تتم بأحراق مادة التبغ حيت بعدها نتج دخان ويتم تذوقه أو استنشاقه.
كما تتم هذه العملية في المقام الأول باعتبارها ممارسة للترويح عن النفس عن طريق استخدام المخدرات.


لماذا يجب علينا التوقف عن التدخين؟

إن السبب الأكبر للإقلاع عن التدخين هو أنه ضار جدًا لصحتك حيت يحتوي دخان التبغ على أكثر من 7000 مادة كيميائية، بما في ذلك المئات من المواد السامة في حوالي 70 مادة يمكن أن تسبب السرطان.
مما يعني ان هده المواد مسرطنة حيت انه هناك ثلاث مواد كيميائية تشكل خطرا كبير على صحتك، خصوصا القطران وأحادي أكسيد الكربون والنيكوتين.


ما عدد المواد المسرطنة في الدخان؟

  • القطران: هو عبارة عن مادة التي تصبح لزجة في الرئتين والقطران نفسه يتم في الواقع تتكون من مجموعة من المواد الكيميائية التي من المعروف أن المواد المسببة للسرطان.
  • أحادي أكسيد الكربون: هو عديم اللون والغاز عديم الرائحة التي تربط الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء ، وبالتالي يسمح لأكسجين أقل بالارتباط بالهيموغلوبين في دمك ويؤدي في النهاية إلى وصول كمية أقل من الأكسجين إلى أنسجتك في جسمك.
  • النيكوتين: هو مادة كيميائية تسبب الإدمان تدخل مجرى الدم وتنتقل إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الدماغ حيت عندما يدخن شخص ما السجائر، فإن النيكوتين الذي يستنشق يمتصه الدم الموجود في الشعيرات الدموية في الرئتين ويتم توصيله إلى أجزاء مختلفة من الجسم.


ما هي أنواع التدخين؟

يكون التدخين عن طريقة الاستنشاق بإدخال ادخان داخل الرئة له مفعول اسرع من مضغ او الاستخدامات الاخر لتبغ.
لكن إذا كان شخص لا يدخن ، ويمكن ان نقول بدل ان يدخن النيكوتين سنقول إنه يمضغ التبغ أو يشمه جيدًا ويتم امتصاصه بشكل أساسي من خلال الأغشية المخاطية في الفم حيت يشق طريقه في النهاية إلى الدماغ ولكن هذه عملية أبطأ ولكن نظرًا لأنه يتم امتصاصه باستمرار ، فإنه يتمتع بحالة ثابتة في مجرى الدم وبالتالي يكون له تأثير ثابت على الدماغ.

لذلك يكون تأثير النيكوتين أكثر اتساقًا على في كلتا الحالتين ، كلما كان النيكوتين في مجرى الدم ،ويشق طريقه في النهاية إلى الدماغ ، فإنه ينشط المستقبلات في مركز المكافأة والتحفيز في الدماغ ، وهذا النيكوتين يعطي مشاعر ممتعة ولكن بمرور الوقت يحتاج الدماغ المزيد والمزيد من هذا النيكوتين للحصول على المزيد والمزيد من تلك المشاعر الممتعة.

عندما يقوم الجسم في النهاية بتفكيك النيكوتين في نظامك لديك أقل وأقل من النيكوتين في الجسم وعندما يختفي هذا النيكوتين هذا هو الوقت الذي تتطور فيه أعراض الانسحاب ، وذلك عندما تتطور الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، لذا فإن أعراض الانسحاب تشمل صعوبة في التركيز العصبية والتهيج حيت يمكن أن يسبب مشاكل في النوم (تعرف على كل الحقائق التي يجب عليك معرفتها على النوم الصحي) ويسبب الصداع والدوخة وزيادة الشهية بالطبع هذا فقط يجعل الناس يريدون التدخين للحصول على النيكوتين في أجسامهم ويأتي النيكوتين بأشكال مختلفة ولكن في النهاية جميع أشكال النيكوتين ليست جيدة لصحتك.


ما هي السيجارة؟

السجائر هي أكثر منتجات التبغ شيوعًا ، وهناك بعض السجائر التي تدعي أنها تحتوي على كمية أقل من القطران وأقل من النيكوتين ، ما يسمى بالسجائر الخفيفة ولكن ما يحدث عادة هو أن الناس يميلون إلى ان يستنشقون أو يدخنون المزيد من هذه السجائر الخفيفة لفترة طويلة من أجل الحفاظ على نفس المستوى من النيكوتين.
حيت ينتهي بهم الأمر في نهاية المطاف إلى إنفاق المزيد من المال على السجائر وينتهي بهم الأمر بالحصول على نفس الكمية من النيكوتين في أجسامهم.


اضرار التدخين؟

عندما يتعلق الأمر بالتدخين سواء من تدخين الشيشة أو تبغ السيجار ، مما يعرضك لخطر أكبر لجميع أنواع الأمراض يستلزم استنشاق دخان التبغ استنشاق الغازات السامة وجزيئات القطران وفي النهاية يؤدي إلى إتلاف الرئتين ليس فقط لأنه يمكن أن يتسبب في تلف الرئتين بحيث يصاب الأشخاص بالتهاب في الممرات الهوائية مما يعني التهاب الشعب الهوائية ولكن يمكنهم أيضًا تطوير أشكال مختلفة من الالتهاب الرئوي بالإضافة إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن.


امراض التدخين

ان انتفاخ الرئة يمكن أن يساهم أيضًا في الإصابة بأنواع أخرى من أمراض الرئة ، وهو شيء يسمى مرض الرئة الخلالي ، ويشمل ذلك أشياء مثل التليف الرئوي حيث يكون لديك تندب الرئتين يمكن أن يسبب أنواعًا غير معدية من الالتهاب الرئوي مثل الالتهاب الرئوي الحاد اليوزيني بالإضافة إلى مرض الرئة الخلالي التمييزي والتهاب القصيبات التنفسي ومرض الرئة الخلالي.

كما أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بفيروسات الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا الباردة ويزيد التدخين أيضًا بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية ، ولكنه يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية في أجزاء أخرى من الجسم مثل الأوعية الدموية في الدماغ وهذا هو السبب في أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أيضًا من خطر الإصابة بأمراض الشرايين الطرفية حيث يكون لديك انقباض في الشرايين في الساقين مما يجعل المشي مؤلمًا كما يزيد من خطر الإصابة بجلطة دموية في أي جزء من الجسم ويزيد من خطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري مما يعني ضعف منطقة الشريان الأورطي ، وفي بعض الأحيان عندما يعاني الأشخاص من تمدد الأوعية الدموية الأبهري ، يمكن أن ينفجر الشريان الأورطي مما يؤدي إلى نشوء الحياة.

نزيف الدم عند الأشخاص الذين يعانون من تمزق الشريان الأورطي ، وعادة ما لا ينجون عندما يتعلق الأمر بالتدخين والسرطان.
يرغب الكثير من الناس في معرفة مدى خطورة التدخين السلبي جيدًا لضمان تجنب استنشاقه من جهة ثانية يزيد التدخين من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض نفسها التي يصاب بها المدخنون ، ويشمل ذلك سرطان الرئة ومرض الشريان التاجي مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية وأمراض أخرى بالإضافة إلى التدخين السلبي الذي يتسبب في الكثير من حلات الوفيات في العالم.
الحصول على مزيد من التهابات الأذن وأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية


اضرار التدخين على النساء والأطفال؟

من المثير للاهتمام ملاحظة أن النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة مقارنة بالرجال الآن.
سرطان الرئة هو السبب الرئيسي لوفيات السرطان لدى النساء. في الواقع ، تدعي حياة النساء أكثر من سرطان الثدي ، وسرطان عنق الرحم ، وسرطان المبيض مجتمعين، كما أن النساء المدخنات يواجهن صعوبة في الحمل مقارنة بأولئك اللائي لا يدخن أثناء الحمل أكثر عرضة لإنجاب طفل ناقص الوزن والذي يعرف بأنه أقل من خمسة أرطال ونصف الجنيهات منخفضة الوزن عند الولادة أكثر عرضة للوفاة خلال الشهر الأول من العمر مقارنة بالأطفال ذوي الوزن الطبيعي.
كما أن التدخين أثناء الحمل مرتبط بمعدلات أعلى من الإجهاض والولادات الميتة والأطفال الذين يعانون من ذلك.
المولودين لأمهات يدخن أثناء الحمل هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بتلف في الدماغ والشلل الدماغي ومشاكل سلوكية الآن عندما يتعلق الأمر بالتكاثر من المعروف أن النظام الغذائي لدى الرجال الذين يدخنون يسهمون في ضعف الانتصاب ، يحدث هذا لأن التدخين يبطئ تدفق الدم إلى القضيب وإذا أقلع الرجل عن التدخين فهو أقل عرضة للإصابة بضعف الانتصاب مقارنة بالرجال الذين لا يقلعون عن
التدخين ،فهناك مشكلات صحية أخرى من المرجح أن تظهر عند المدخنين ،على سبيل المثال:
  1. المدخنون أكثر عرضة للإصابة بقرحة في المعدة.
  2. احتمال كبير للإصابة بمشاكل بصرية لدى كبار السن مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.
  3. احتمالية أعلى لإصابة النساء بهشاشة العظام.
  4. التدخين يؤثر على مظهرك ، فالأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة لتطور تجاعيد الجلد.
  5. أسنان وأظافر صفراء.
  6. التدخين نتن يمنحك رائحة الكريهة في الفم.
  7. التدخين يؤثر على صحة الآخرين من حولك.


لماذا الإقلاع عن التدخين صعب؟

اننا جميعا نعلم كيف انا مخاطر للتدخين صعبة جدا على صحة الانسان و على غرار دالك فان ليس من سهل التخلص من هذه العادة السيئة.
سواء كنت سواء كنت جديد في التدخين او قضية وقت طويل في التدخين، فإن الإقلاع عن التدخين قد يكون صعبا قليلا حقا.
تدخين التبغ هو إدمان جسدي وعادات نفسية. يوفر النيكوتين الناتج عن السجائر نسبة عالية من النيكوتين ومسببة للإدمان.
يؤدي التخلص من هذا الإصلاح المنتظم للنيكوتين إلى إصابة جسمك بأعراض الانسحاب الجسدي والرغبة الشديدة. بسبب تأثير النيكوتين على الدماغ ، يمكنك اللجوء إلى السجائر كطريقة سريعة وموثوقة لتعزيز نظرتك وتخفيف التوتر والاسترخاء.
كم من الممكن أن يكون التدخين وسيلة لجلب الاكتئاب والقلق والملل. يعني ان الإقلاع هو محاولة إيجاد طرق جديدة ومختلفة للتعامل مع تلك المشاعر.

كما يعتبر التدخين من الطقوس اليومية المتأصلة. قد يكون رد فعل تلقائي بالنسبة لك أن تدخن سيجارة مع قهوتك الصباحية ، أو أثناء استراحة العمل أو المدرسة ، أو أثناء تنقلاتك إلى المنزل في نهاية يوم حافل. أو ربما يدخن أصدقاؤك أو عائلتك أو زملائك ، وأصبح ذلك جزءًا من الطريقة التي تتعامل بها معهم.

للإقلاع عن التدخين بنجاح ، ستحتاج إلى معالجة كل من الإدمان والعادات والبروتينات المصاحبة له. ولكن يمكن القيام به.
مع الدعم المناسب وخطة الإقلاع عن التدخين ، يمكن لأي مدخن التخلص من الإدمان - حتى لو حاولت وفشلت عدة مرات من قبل.


كيفية الإقلاع عن التدخين؟

تغير عاداتك اليومية للإقلاع عن التدخين

ليس عليك ان تفكير في ترك عادة النيكوتين فقط، ولكن يجب عليك تغير الطرق و السبل التي تلعب دورا كبير في وصولك و حصولك على السجائر او أي منتج به النيكوتين تعرف على افضل الخطوات للحصول على نمط صحي لحياتك.
إذا كان لديك سيجارة مع قهوة الصباح أو في استراحة العمل بعد الظهر ، فأعد التفكير فيما تفعله خلال تلك الأوقات.
هل يمكنك استبدال طقوس التدخين بشيء آخر؟ ربما يكون تناول البسكويت في الصباح أو استبدال سيجارتك في فترة ما بعد الظهر بالشاي أو المصاصة، حتى الحلوى الصلبة أو عصير الجزر.

استعمال أساليب الاسترخاء للإقلاع عن التدخين

يمكنك الاسترخاء و ان تلجئ إلى تقنيات وأساليب الراحة و ممارسة اليوجا والتنفس العميق أو التأمل.
إذا جربت إحدى تقنيات الاسترخاء هذه يمكن أن تعزز استجابتك الباراسمبثاوية.
بحيث يساعدك ذلك في تقليل من قلقك ويزيد من مستوى تركيزك لديك وقدرتك على التزام الهدوء.

تجنب الكحول والمثيرات أخرى للإقلاع عن التدخين

عندما تشرب يصعب عليك ان تزام بهدفك المتمثل في الإقلاع عن التدخين. لذاك فيجب عليك المحاولة الحد من شرب الكحول عند رغبتك في الإقلاع عن التدخين لأول مرة.
فإذا كنت تدخن كثيرًا عند شرب القهوة مثلا، فيمكنك شرب الشاي مكان القهوة لبضعة أسابيع حتى تعتاد على دالك.
كما يمكن ان تقوم بشيء اخر متل تنظيف أسنانك بالفرشاة ، أو المشي ، أو مراسلة صديق ، أو مضغ العلكة بدل التدخين بعد تناول الوجبات.

تخلص من التذكارات للإقلاع عن التدخين

عندما تحاول الإقلاع عن التدخين ، فكر في التخلص من منافض السجائر والولاعات والأشياء الأخرى التي تستخدمها للتدخين.
قد يكون من المفيد أيضًا تنظيف منزلك وسيارتك للتخلص من رائحة الدخان.

استخدم العلاج ببدائل النيكوتين للإقلاع عن التدخين

جرب استعمال بعض الطرق التي لا ستلزمك استخدام أي وصفة طبية مثل لصقات متعلقة بالنيكوتين أو الأقراص الاستحلاب أو العلكة. كما يمكنك أيضا زيارة الطبيب ومحادثته حول وصفة النيكوتين التي تستعمل في رذاذ الأنف أو جهاز الاستنشاق.
حيت ان هناك الكثير من الأدوية غير نيكوتين يمكنك تناولها.

أكل الخضار والفواكه للإقلاع عن التدخين

لا تتابع نظام غذائي أثناء الإقلاع عن التدخين. حيت يمكن أن يؤدي بك الحرمان المفرط من مجموعة من الاغدية إلى نتائج عكسية بسهولة تعرف على نظام الغذائي صحي شامل.
اجعل الأمور بسيطة في طريقة تناول طعامك وحاول تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون وتكون مفيدة لجسمك وصحتك.


ماذا يحدث عندما تقلع عن التدخين؟

ان من الصعب عليك في البداية محاربة الرغبة الشديدة في التدخين.
كما ستواجه الكثير من الأعراض الانسحاب في الأيام الأولى مثل:
  • تقلب المزاج.
  • التهيج.
  • الصداع.

حيث من خلال هد الاعراض يبدأ الجسم في الاعتياد على عدم وجود النيكوتين في جسمك.
لكن بمجرد التوقف عن التدخين ستلاحظ تغيرا كبير وإيجابي في صحتك. لن تتحسن وظائف الرئة فحسب ، بل ستلاحظ انخفاضا في عدد مرات السعال وضيق التنفس.

أعراض الإقلاع عن التدخين

أعراض الإقلاع عن التدخين على مستوى النفسية:
  1. زيادة الشهية.
  2. زيادة الوزن.
  3. كآبة.
  4. أرق.
  5. التهيج.
  6. إحباط.
  7. قلق.
  8. الأرق.
  9. صعوبة في التركيز.

أعراض الإقلاع عن التدخين على مستوى الجسدية:
  1. انخفاض في ضغط الدم ومعدل النبض.
  2. ارتفاع درجة حرارة يديك وقدميك.
  3. عودة مستوى أول أكسيد الكربون (co1) في دمك إلى طبيعته.
  4. زيادة مستويات الأكسجين في الدم.
  5. انخفاض خطر الإصابة بنوبة قلبية وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان.
  6. تعود قدرتك على التذوق والشم.
  7. تحسين الدورة الدموية.
  8. انخفاض في السعال واحتقان الجيوب الأنفية وضيق التنفس.
  9. زيادة في مستوى طاقتك.
  10. تحسين القدرة على التنفس.

كيف تستمر في الإقلاع عن التدخين؟

يمكن أن يستغرق الأمر بضع محاولات قبل أن تحقق النجاح. لكن لا تستسلم.
لذلك ، لا تقسو على نفسك. أعد تقييم خطتك وابدأ من جديد. ضع في اعتبارك سبب الإقلاع عن التدخين سواء كنت تفعل ذلك من أجل عائلتك أو لتحسين صحتك.

تعليقات

التنقل السريع